ostad mourad Admin
عدد المساهمات : 51 تاريخ التسجيل : 05/09/2009
| موضوع: الدرس السادس: العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة السبت يناير 09, 2010 10:29 am | |
| العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
مفهوم العفة وحقيقتها
مفهوم العفة - لغة : الامتناع عن الشيء. - شرعا : ترك ما لا يحل إلى ما يحل. المفهوم العلمي: هي حصول حالة للنفس تمتنع بهاعن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب وغيرها من أعمال الوجدان و الجوارح.
حقيقتها - سبيل شرعي لإحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الأمارة بالسوء ... - منهج أخلاقي إرادي لضبط الدافع الجنسي وسد منافذ الانحراف و ما يلازمه. - عملية إرادية و سلوك إرادي لتحقيق: أ- إعلاءالميول : أي التسامي و الترفع عن الشهوات .. ب- التحويل : أي تصريف الطاقة في نشاط إنتاجي آخر يصرف عن الدافع الجنسي .
2)المنهج الاسلامي في تدبيرالغريزة موقف الإسلام من الغريزة الجنسية
- اعتبرها دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).آل عمران:14.
- اعتبرها حاجة طبيعية تتحتم معالجتها و تنظيمها وفق قواعد ومبادئ سامية .
ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي - الزواج معالجة عملية لمشكل الشهوة: (والذين هم لفروجهم حافظون ٌ إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ٌ فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك همالعادون) المعارج:30-31 . - الضبط و الاستعفاف والصوم ، إذا ضعفت القدرة. قال صلى الله عليه و سلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) أخرجه البخاري.
3)دور العفة في محاربة الفاحشة
الوسائل1- البعد عن المثيرات الخارجية : ينمي- بالتدرج- القدرة على التفاعل المنضبط و الإيجابي مع العالم الخارجي، بواسطة: أ- التحصين الشرعي بالتزام الآداب الشرعية المنظمة للنظر و للاختلاط و وسائل الاتصال الحديثة. ب- تحصين المجتمع بتنمية الأجواءالإيمانية... ج- التحصين بالتوعية بالمسؤولية في نشر قيم العفة . 2- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام ...
ثمرات العفة
ا- حفظ الأعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد والإباحية و الاستغلال.... ب- تامين سلامة المجتمع من الأذى والشرور والآفات ومن الأمراض الفتاكة و كل عوامل الانهيار الحضاري.قال تعالى وإذاأردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء: 16 . ج-حراسة الفضيلة في المجتمع بصدالنفس و زجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل و هتكا لأعراض...
4)كيف انمي خلق العفة لدي؟
القاعدة الاولى. شغل النفس بالطاعات والعمل المفيد...
القاعدالتانية . مصاحبة الأخيار .فالرفقة الصالحة مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه . قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل).أخرجهاحمد عن أبي هريرة. القاعدة الثالثة . تقوية الإرادة و التخطيط لتنميتها وفلاحالانسان في تادنيا والآخرة رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه. القاعدة الرابعة. حفظ البصر و وقاية العين من النظرة الخائنة. قال تعالى قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بمايصنعون ٌ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ ....) النور : 30 . القاعدة الخامسة. تهذب الخواطر و توجيهها نحو الخير و منعها من الانشغال بالتفكير في الخيالات المهيجة . القاعدة السادسة. الاستعانة بالصبروالصلاة والدعاء . القاعدة السابعة. التطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحرابالعبادة | |
|