منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية
مرحبا بكم في منتداكم الجديد، المرجو أن تغنوه بمشاركاتكم الفعالة ومقترحاتكم المفيدة

منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية

منتدى يهتم بمعالجة دروس التعليم الثانوي التأهيلي لمادة التربية الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الثلاثاء يناير 07, 2014 8:45 pm من طرف mohamed amalo

» استمع إلى هذه المحاضرة القيمة عن قوة انتشار الإسلام داخل الدول الغربية ،وبعد ذلك أنت مطالب(ة) بتلخيص الموضوع
الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:02 pm من طرف ajdar abdessamad

» الدرس السادس: الوحدة والاختلاف
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 10:40 pm من طرف ajdar abdessamad

» بحت حول السكر
الأحد أكتوبر 07, 2012 10:23 pm من طرف khayr

» الدرس الخامس:خصائص التفكير المنهجي في الإسلام
الإثنين يناير 09, 2012 8:37 am من طرف ostad mourad

» الدرس الرابع:التفكر في الكون وأثره في ترسيخ الإيمان
الإثنين يناير 09, 2012 8:33 am من طرف ostad mourad

» الدرس الثالث: الخصائص العامة للإسلام الاجتهاد
الإثنين يناير 09, 2012 8:28 am من طرف ostad mourad

» من أساليب الحوار في القرآن و السنة
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:56 pm من طرف prof zmaime

» الدرس النظري 1 : قيم التواصل و ضوابطه
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:11 pm من طرف prof zmaime

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

 الدرس النظري الثالث:الاختلاف آدابه وتدبيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostad mourad
Admin


عدد المساهمات: 51
تاريخ التسجيل: 05/09/2009

مُساهمةموضوع: الدرس النظري الثالث:الاختلاف آدابه وتدبيره   الجمعة أكتوبر 23, 2009 9:23 pm

الاختلاف آدابه و تدبيره

1- مفهوم الاختلاف و الفرق بينه و بين الخلاف :

الاختلاف :
ـ هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر
- غاية و مقصود الأطراف واحد أما الوسائل فمختلفة .
- ينبع من تفاوت أفهام الناس و مستويات إدراكهم .
- يستعمل فيما بني على دليل .

الخلاف:
ـ هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر
- الافتراق حاصل في الوسائل و الغايات
- يستعمل فيما لا دليل عليه .

2-أسباب الاختلاف :
ـ النزعة الفردية للإنسان:لكل إنسان قناعاته الخاصة التي يكونها انطلاقا من شعوره بالتميز عن غيره .
ـ تفاوت الأفهام والمدارك:بحسب اختلاف القدرات العقلية و المواهب والمعارف و المهارات.
ـ تفاوت الأغراض:فالبعض قصدهم الصلاح و معرفة الحق ، و البعض يراعي مصالحه .
ـ تباين المواقف والمعتقدات:فما يعتقده الإنسان يؤثر في الآراء التي يطرحهاو المواضيع التي يتحدث أو يبحث فيها .

3- موقف الإسلام من الاختلاف :

الاختلاف المقبول : - النابع من تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي أو تعدد دلالات التعابير ، أو اختلاف في فهم الأدلة . مثل حديث ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريضة) فقد حصل للصحابة التباس في فهم المراد حيث فهم البعض ضرورة الإسراع في الوصول إلى بني قريضة و أداء الصلاة في وقتها ، و فهم البعض أن النبي صلى الله عليه و سلم أراد تخصيص مكان صلاة العصر و لو خرج وقتها . و مع ذلك لم يعنف النبي صلى الله عليه و سلم على أحد ، فكان هذا الخلاف رحمة .

الاختلاف المذموم :- النابع من هوى أو جحود للحق ، و المؤدي في نهايته إلى النزاع. و قد توعد الله تعالى أصحابه بالفصل بينهم يوم القيامة لما في خلافهم من ضلال و تزييف ، فهذا ليس خلاف رحمة بل نقمة. قال سبحانه( و ءاتيناهم بينات من الامر فما اختلفوا إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم إن ربك يقضي بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون) .

4- من آداب الاختلاف في الإسلام و ما يترتب على مراعاتها :

التسامح
:- خصلة من خصال الإيمان (رحم الله رجلا سمحا إذا باع و إذا اشترى و إذا اقتضى). و يترتب عليها الانتقال من التعصب إلى التراضي ، و من التنازع إلى التوافق. دون تنازل المتسامح عن عقيدته .

قبول الآخر:- و هو اعتراف كل من المختلفين بالآخر دون إلغاء الذات و التخلي عن القناعات .

الحياء و يترتب عليه : اجتناب التعالي و الاستهزاء بالمخالف، و تقوية الفهم و روح التضامن. شعبة من شعب الإيمان (إذا لم تستح فاصنع ما شئت ). يترتب عليها:الوقاية من الاغترار بالرأي ، و تدفع عن الشخص الوقاحة و الشعور بالعظمة.

الإنصاف: هو القدرة على الاعتراف بالخطأ ،و الشجاعة على تصويب الغير(الإنصاف من نفسك ) . و يترتب عليه : الجهر بالحق و إقامة العدل . و يصير الاختلاف عامل.

5- كيف ندبر الاختلاف ؟

أ/ ضبط النفس: بالتأدب و الرفق في الخطاب ، و مقابلة العنف بالحلم و الجهل بالعلم قال تعالى(و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس)

ب/ العلم بموضوع الاختلاف: و هو شرط أساسي في النقاش ، و على المسلم تجنب الجدال في موضوع يجهله إلا أن يستفسر .

ج/ التفاوض : يتم فيه تداول الكلام بين المختلفين لاكتشاف نقط التلاقي و محاولة إيجاد حلول لتسوية الاختلاف.

د/ التحكيم : و يتم عن طريق اختيار حكم معروف بالعلم و الحكمة قال تعالى ( و إن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكما من أهله و حكما من أهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarda-m.ahlamontada.net
 

الدرس النظري الثالث:الاختلاف آدابه وتدبيره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية :: الأولى باكلوريا-