منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية
مرحبا بكم في منتداكم الجديد، المرجو أن تغنوه بمشاركاتكم الفعالة ومقترحاتكم المفيدة

منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية

منتدى يهتم بمعالجة دروس التعليم الثانوي التأهيلي لمادة التربية الإسلامية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العفة و دورها في محاربة الفواحش و حفظ الصحة
الثلاثاء يناير 07, 2014 8:45 pm من طرف mohamed amalo

» استمع إلى هذه المحاضرة القيمة عن قوة انتشار الإسلام داخل الدول الغربية ،وبعد ذلك أنت مطالب(ة) بتلخيص الموضوع
الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:02 pm من طرف ajdar abdessamad

» الدرس السادس: الوحدة والاختلاف
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 10:40 pm من طرف ajdar abdessamad

» بحت حول السكر
الأحد أكتوبر 07, 2012 10:23 pm من طرف khayr

» الدرس الخامس:خصائص التفكير المنهجي في الإسلام
الإثنين يناير 09, 2012 8:37 am من طرف ostad mourad

» الدرس الرابع:التفكر في الكون وأثره في ترسيخ الإيمان
الإثنين يناير 09, 2012 8:33 am من طرف ostad mourad

» الدرس الثالث: الخصائص العامة للإسلام الاجتهاد
الإثنين يناير 09, 2012 8:28 am من طرف ostad mourad

» من أساليب الحوار في القرآن و السنة
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:56 pm من طرف prof zmaime

» الدرس النظري 1 : قيم التواصل و ضوابطه
الخميس أكتوبر 13, 2011 9:11 pm من طرف prof zmaime

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
شاطر | 
 

 الدرس النظري الثاني: صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والمستحيلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ostad mourad
Admin


عدد المساهمات: 51
تاريخ التسجيل: 05/09/2009

مُساهمةموضوع: الدرس النظري الثاني: صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والمستحيلة   الخميس أكتوبر 08, 2009 11:19 am

تعريف الإيمان بأسماء الله وصفاته وبيان أركانه

هو: الإيمان بنا وصف الله به نفسه في كتابه أو وصفه به رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الأسماء الحسنى والصفات العلى وإمرارها كما جاءت على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى
أسماء الله تعالى توقيفية: أي لا مجال للعقل فيها: وعلى هذا فيجب الوقوف فيها على ما جاء به الكتاب والسنة، فلا يُزاد فيها ولا ينقص، لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه تعالى من الأسماء فوجب الوقوف في ذلك على النص لقوله تعالى: {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}
ولأن تسميته تعالى بما لم يسم به نفسه، أو إنكار ما سمى به نفسه، جناية في حقه تعالى فوجب سلوك الأدب في ذلك والاقتصار على ما جاء به النص

أركان الإيمان بالأسماء الحسنى: 1) الايمان بالاسم . 2) الإيمان بما دل عليه الاسم من المعنى . 3) الإيمان بما يتعلق به من الآثار .
فنؤمن بأنَّ الله رحيم ذو رحمة وسعت كل شيء ، ويرحم عباده ، قدير ذو قدرة ،ويقدر على كل شيء ، غفور ذو مغفرة ويغفر لعباده

هل أسماء الله محصورة:الأسماء الحسنى لا تدخل تحت حصر ولا تحد بعدد، فإن لله تعالى أسماء وصفات استأثر بها في علم الغيب عنده لا يعلمها ملك مقرب ولا نبي مرسل، كما في الحديث الصحيح: أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابه، أو استأثرت به في علم الغيب عندك.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم: إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة فالكلام جملة واحدة، وقوله: من أحصاها دخل الجنة صفة لا خبر مستقل.

والمعنى له أسماء متعددة من شأنها أن من أحصاها دخل الجنة، وهذا لا ينفي أن يكون له أسماء غيرها، وهذا كما تقول: لفلان مائة مملوك قد أعدهم للجهاد، فلا ينفي هذا أن يكون له مماليك سواهم معدين لغير الجهاد، وهذا لا خلاف بين العلماء فيه.

قواعد في صفات الله:
القاعدة الأولى: صفات الله تعالى كلها صفات كمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه، كالحياة، والعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك وقد دل على هذا السمع، والعقل، والفطرة
القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء:وذلك لأن كل اسم متضمن لصفة كما سبق في القاعدة الثالثة من قواعد الأسماء، ولأن من الصفات ما يتعلق بأفعال الله تعالى، وأفعاله لا منتهى لها، كما أن أقواله لا منتهى لها. ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى

القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية، وسلبية:
فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه، كالحياة والعلم، والقدرة، والاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا، والوجه، واليدين، ونحو ذلك.
فيجب إثباتها لله تعالى حقيقة على الوجه اللائق به بدليل السمع والعقل.
وأما الصفات السلبية: ما نفاها الله - سبحانه - عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات نقص في حقه كالموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب.فيجب نفيها عن الله تعالى كما مر.

القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية:
فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، كالعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، ومنها الصفات الخبرية، كالوجه، واليدين، والعينين.
والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته، إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها، كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا.

من ثمرات الإيمان بتوحيد الأسماء والصفات

1/ العلم بأسماء الله وصفاته هو الطريق إلى معرفة الله . 2 / أن معرفة الله تدعو إلى محبته وخشيته وخوفه ورجائه وإخلاص العمل له . 3 / تزكية النفوس وإقامتها على منهج العبودية للواحد الأحد ، فمثلاً أسماء العظمة تملأ القلب تعظيماً وإجلالاً لله .
4 / الانزجار عن المعاصي : ذلك أن النفوس قد تهفو إلى مقارفة المعاصي ، فتذكر أن الله يبصرها. 5 / زيادة الإيمان : فالعلم بأسماء الله وصفاته من أعظم أسباب زيادة الإيمان ، وذلك لما يورثه في قلوب العابدين من المحبة ، والإنابة . 6 / أن من أحصى تسعة وتسعين اسماً من أسماء الله دخل الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tarda-m.ahlamontada.net
amine-arrama



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 29/09/2010
العمر: 19
الموقع: www.arm.0fees.net/

مُساهمةموضوع: الإبلاغ عن خطأ   الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:35 pm

في الموضوع يوجد : في حقه كالموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب.فيجب نفيها عن الله تعالى كما مر.

يجب ان تكون : نفيها عن الله تعالى كما امر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arm.0fees.net/
 

الدرس النظري الثاني: صفات الله تعالى: الصفات الواجبة والمستحيلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شعر الحروف الهجائيه في مد ح الرسول الله صلى الله عليه وسلم
» صفات الصديق الوفي
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» الدرس الاول تحويل الاحداثيات من النوت باد الى الاكسل ومن الاكسل الى الاوتوكاد
» فضل لاإله إلا الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأستاذ مراد تارضا لمادة التربية الإسلامية :: الجذع المشترك-